حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد

August 16, 2021, 1:04 am
  1. حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد

ولتفسير حلم مختلف يمكنك استخدام تطبيق تفسير الأحلام المباشر.

حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد

  • القوائم المالية باللغة الانجليزية pdf
  • الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله تعالى - حكم قول : " اللهم صل على سيدنا محمد.." في التشهد
  • صبغة شعر مؤقته بخاخ
  • طريقة شراء قطع غيار السيارات من النت
  • محاولات التيسير النحوي الحديثة (دراسة وتصنيف وتطبيق) - حسن منديل حسن العكيلي ،الأستاذ الدكتور - كتب Google
  • تحميل كتاب المالية العامة pdf مجانا
  • حراج سيارات هونداي توسان 2007
  • حكم قول اللهم صل علي سيدنا محمد وال محمد
  • تفسير قول اللهم صلي على سيدنا محمد في المنام - موسوعة
  • فروع بنك الراجحي بالرياض للنساء
  • عقوبة بصمة الحج بدون تصريح

تاريخ النشر: السبت 24 جمادى الآخر 1429 هـ - 28-6-2008 م التقييم: السؤال أحيانا بعض الأقوال أخاف أن أقولها لجهلي معناها، منها: (سيدنا) محمد صلى الله عليه وسلم ونحن نعلم أن السيادة لله سبحانه وتعالى... في الدعاء عندما نقول (ربي اغفر لي) و(اللهم إني أسألك الغفران) أليس فيه اختلاف، فالأولى فيها صيغة الأمر والثانية نسأله إذا شاء الله سبحانه وتعالى فعال لما يريد، هو الذي يأمر وليس الذي يؤمر، فأرجو البحث في هذا الأمر؟ واسأل الله عز وجلٌ لي ولكم حسن الخاتمة. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا مانع من التلفظ بكلمة (سيدنا) أو سيدي بإضافة كلمة سيد إلى ضمير المتكلم قبل ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، فهو صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين، وقد صح أنه هو سيد ولد آدم كما ثبت في الحديث، وهذا لا ينافي أن لله تعالى السيادة المطلقة على هذا الكون فهو المتصرف فيه كيف يشاء، ولذا لا يجوز إطلاق السيد بالألف واللام دون إضافة إلا على الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: السيد الله. رواه أحمد. وصححه الألباني ، وقد تقدم بيان ذلك في الفتوى رقم: 29153. ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أنا سيد ولد آدم.

وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أن كل إنسان يؤمن بأن محمداً صلى الله عليه وسلم سيدنا ، فإن مقتضى هذا الإيمان أن لا يتجاوز الإنسان ما شرعه ، وأن لا ينقص عنه ، فلا يبتدع في دين الله ما ليس منه ، ولا ينقص من دين الله ما هو منه ، فإن هذا هو حقيقة السيادة التي هي من حق النبي صلى الله عليه وسلم علينا " انتهى. وفي فتاوى اللجنة الدائمة (24/149): أيهما أصوب أن نقول عند ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ( سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم) أو نقول: صلى الله عليه وسلم ؟ الجواب: الأمر فيه سعة ، فيجوز ذكر محمد صلى الله عليه وسلم ، أو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه سيد الأولين والآخرين ، عليه الصلاة والسلام ، ولكن الأذان والإقامة لا يقال سيدنا ، بل يقال كما جاء في الأحاديث: ( أشهد أن محمدا رسول الله) وهكذا في التشهد في الصلاة لا يقال: ( سيدنا) بل يقال كما جاء في الأحاديث ؛ لأن ذلك أقرب إلى الأدب مع السنة وأكمل بلا تسييد بالاتباع " انتهى. ثالثا: إذا قالها المسلم في صلاته فإن صلاته لا تبطل بذلك ، مع أن الواجب ألا يأتي بأي زيادة على الصيغ الواردة في أذكار الصلاة كلها. وقد نقل صاحب "حاشية تحفة المحتاج" (2/86) من كتب الشافعية عن الطوسي من الشافعية بطلان صلاة من زاد لفظ ( سيدنا) ، ثم قال: وهذا غلط.

رؤية الإنسان لنفسه وهو يقول اللهم صلي على سيدنا على محمد في المنام، على أن هذا الشخص سوف يقوم بتحقيق الكثير من الأحلام وأنه سوف يجني الكثير من المال، في الفترات القادمة. في حالة إن رأى الشخص وكان مريضًا ورأى أنه يقول بترديد قول اللهم صلي على سيدنا محمد في المنام فإن تفسير ذلك في الحلم، هو أن هذا الشخص سوف يشفى تماما من مرضه، وأن الله سوف يشفيه حتى وإن كان مرضه مستعصيًا، والله أعلم. في حالة إن رأى الشخص نفسه وهو يقول اللهم صلي على سيدنا محمد في الحلم دليل على أن هذا الشخص يعتبر من الأشخاص الصالحين، وأنه من الأشخاص الذين يطيعون الله عز وجل. في حالة إن كان الشخص من الأشخاص المحاربين، ورأى نفسه يقول اللهم صلي على سيدنا محمد في الحلم، فإنه سوف يتوفق في المحاربة للأعداء، وسوف ينتصر عليهم بإذن الله تعالى، وقول اللهم صلي على سيدنا محمد في المنام دليل على الانتصار، والله أعلم. في حالة إن رأى الشخص نفسه وهو يقول اللهم صلي على سيدنا محمد في المنام وكان الشخص من الأشخاص الراضيين والأشخاص الصالحين، فإن تفسير قول اللهم صلي على سيدنا محمد في المنام، دليل على أن هذا الشخص سوف يقوم بحج بيت الله الحرام في الفترة القريبة، وهو بشارة خير بإذن الله تعالى.

تاريخ النشر: الثلاثاء 23 ربيع الآخر 1426 هـ - 31-5-2005 م التقييم: السؤال ما حكم الدعاء بالصيغة التاليةاللهم صل على سيدنا محمد مفتاح خزائن رحمتك اللهم افتح لنا به ما أغلق علينا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأفضل الصيغ للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تلك الصيغة التي علمها هو بنفسه لأصحابه لما سألوه كيف يصلون عليه، فقال قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد..... ، إلى آخر الصلاة المعروفة بالصلاة الإبراهيمية. ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم أفصح الناس وأعلمهم وأحرصهم على الخير، فلو كانت هناك صيغة خير من هذه لما كتمها عنهم، فالأولى ملازمة هذه الصيغة والإكثار منها، ولكن لا يظهر لنا مانع من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة المذكورة، وهي قول اللهم صل على سيدنا محمد مفتاح خزائن رحمتك إذا كان المقصود بعض خزائن رحمة الله، فهو مفتاح لها وأعظمها الجنة فهو أول من يفتحها عليه الصلاة والسلام ، ففي مسند أبي يعلى بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أول من يفتح له باب الجنة. وأما قول: اللهم افتح لنا به ما أغلق علينا.

وَالسَّلَامُ كَمَا عَلَّمْتُكُمْ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ. والله أعلم.

حكم قول اللهم صل علي سيدنا محمد عدد من سجد لك

فهذا توسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم وهو محل خلاف بين أهل العلم، والراجح عندنا من أقوالهم منعه كما في الفتوى رقم: 11669. والله أعلم.

نقله السخاوي في "القول البديع" ، ومحمد بن محمد الغرابيلي (835هـ) وكان ملازما لابن حجر ، كما في إحدى المخطوطات التي وقف عليها الشيخ الألباني بخطه ، انظر "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" (172) وقد اختصرتها لطولها ، وانظر "معجم المناهي اللفظية" بكر أبو زيد (305) ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "المناهي اللفظية" (سؤال رقم/470): " لا يرتاب عاقل أن محمداً صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم ، فإن كل عاقل مؤمن يؤمن بذلك ، والسيد هو ذو الشرف والطاعة والإمرة ، وطاعة النبي صلى الله عليه وسلم من طاعة الله سبحانه وتعالى: ( مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطَاعَ اللَّهَ) ، ونحن وغيرنا من المؤمنين لا نشك أن نبينا صلى الله عليه وسلم سيدنا ، وخيرنا ، وأفضلنا عند الله سبحانه وتعالى ، وأنه المطاع فيما يأمر به ، صلوات الله وسلامه عليه ، ومن مقتضى اعتقادنا أنه السيد المطاع ، أن لا نتجاوز ما شرع لنا من قول أو فعل أو عقيدة ، ومما شرعه لنا في كيفية الصلاة عليه في التشهد أن نقول: " اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد " أو نحوها من الصفات الواردة في كيفية الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ، ولا أعلم أن صفة وردت بالصيغة التي ذكرها السائل وهي: " اللهم صل على سيدنا محمد ، وعلى آل سيدنا محمد " ، وإذا لم ترد هذه الصيغة عن النبي عليه الصلاة والسلام فإن الأفضل ألا نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بها ، وإنما نصلي عليه بالصيغة التي علمنا إياها.

حكم قول اللهم صل علي سيدنا محمد طب القلوب و دوايها

تاريخ النشر: الأحد 8 جمادى الأولى 1427 هـ - 4-6-2006 م التقييم: السؤال هل يجوز أن أقول اللهم صل على روح النبي صلى الله عليه وسلم ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا نعلم مانعا يمنع من هذه الصيغة الواردة في السؤال, ولكن استعمال الصيغة المشروعة وهي اللهم صل على محمد هو الأفضل ، فقد روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبته: أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.

وأما حديث عبد الله بن الشخير أنه قال: ( انطَلَقتُ فِي وَفدِ بَنِي عَامِرٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقُلنَا: أَنتَ سَيِّدُنَا. فَقَالَ: السَّيِّدُ اللَّهُ. قُلنَا: وَأَفضَلُنَا فَضلًا ، وَأَعظَمُنَا طَوْلًا ( أَي شَرَفًا وَغِنًى). فَقَالَ: قُولُوا بِقَولِكُم أَو بَعضِ قَولِكُم ، وَلَا يَسْتَجْرِيَنَّكُمُ الشَّيطَانُ) رواه أبو داود (4806) وصححه الألباني في صحيح أبي داود. فليس فيه المنع من إطلاق ( سيدنا) على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن السياق ظاهر في أنه صلى الله عليه وسلم خشي أن يجرهم إطلاق هذه الأوصاف إلى التعدي على مقام الربوبية ، فأعاد السيادة لله تعالى ؛ لينبههم على أنه سبحانه صاحب السيادة المطلقة ، فلا تغلوا في حقي فترفعوني إلى مقام الربوبية! فنهاهم عن الغلو المذموم فحسب ، ولم ينههم صلى الله عليه وسلم عن تسويده ، بل أقرهم عليه حين قال لهم: ( قولوا بقولكم). يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "القول المفيد" (258): " ولم ينههم صلى الله عليه وسلم عن قولهم: ( أنت سيدنا) ، بل أذن لهم بذلك ، فقال: ( قولوا بقولكم أو بعض قولكم) ، لكن نهاهم أن يستجريهم الشيطان فيترقوا من السيادة الخاصة إلى السيادة العامة المطلقة ؛ لأن ( سيدنا) سيادة خاصة مضافة ، و ( السيد) سيادة عامة مطلقة غير مضافة " انتهى.

حكم قول اللهم صل علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه