ميقات اهل المدينه

August 15, 2021, 1:54 pm
  1. وظائف المدينه المنوره

↑ "ماهي المواقيت المكانية للحج والعمرة ؟" ، ، 4-9-2014، اطّلع عليه بتاريخ 2-8-2108. بتصرّف. ↑ صالح الفوزان، "إحرام أهل مكة للعمرة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2-8-2108. بتصرّف.

وظائف المدينه المنوره

[١٠] [١١] مواقيت الإحرام المكانية الميقات الثاني بعد ذي الحليفة هو الجحفة، وهو ميقات أهل بلاد الشام، والثالث قرن المنازل، وهو ميقات أهل نجد، ويسمّى بالسّيل الكبير، ويبعد عن مكة المكرمة بضعاً وسبعين كليو متراً، ومن هذا الميقات يُحرم أهل نجد والحجّاج القادمون من الشّرق، مثل: العراق، وإيران، ودول الخليج العربي، أمّا الميقات الرّابع فاسمه يلملم، وهو ميقات أهل اليمن، ويسمّى أيضاً لملم، ويقع ضمن الأودية الجارية بين ثنايا جبال السّداة، وتقدّر المسافة الفاصلة له من وسط الوادي في منطة السعدية عن الحرم المكي باثنين وتسعين كليو متراً، ويحرم منه الحجّاج القادمون عبر اليمن الساحلي، وسواحل السعودية وأندونيسيا وماليزيا والصين والهند، وغيرهم من حجّاج جنوب آسيا، أمّا ميقات ذات عرق؛ فهو ميقات أهل العراق، ويسمى الضريبة، وهو شِعب بين هضابٍ، ويعدّ من أراضي الحجاز ، والمسافة بين ميقات ذات عرق ومكة تبلغ مئةً كيلو متراً، وهو الآن ميقات مهجور؛ فلا يُحرم منه أحد؛ لأنّ الطرق السالكة لا تمرّ عليه، وإنّما طريقها المعبّدة على الطائف وقرن المنازل. [١٢] وقد حدّد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- هذه المواقيت لأهلها، ولمن أتى مكّة حاجّاً أو معتمراً من طريقها؛ فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (إن النبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم- وَقَّتَ لأهلِ المدينةِ ذا الحُلَيْفَةِ، ولأهلِ الشأمِ الجُحْفَةَ، ولأهلِ نَجْدٍ قَرْنَ المنازلِ، ولأهلِ اليمنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لهُنَّ، ولِمَن أتى عليهنَّ مِن غيرِهن، ممن أرادَ الحجَّ والعمرةَ، ومَن كان دون ذلك فمَن حيث أَنْشَأَ، حتى أهلُ مكةَ مِن مكةَ) ، [١٣] وأهل مكة يُحرمون للعمرة من أقرب مكانٍ في الحلّ، وهي منطقة التنعيم، وفيها مسجد معروف، واسمه مسجد عائشة، [١٤] وهذا خلافٌ لإحرامهم للحجّ؛ فإنّهم يُحرمون من مكانهم، دون حاجةٍ للخروج إلى حدّ الحلّ كما في العمرة، مثل: منطقة التنعيم، أو عرفات ، أو الجعرانة، ويرجع ذلك إلى أنّ النّسك يشترط أن يجتمع فيها حِلٌّ وحرم، وبالحجّ يتحقّق ذلك، خلافاً للعمرة، إذ إنّ كلّ أعمالها في منطقة الحرم؛ فأصبح الخروج من الحرم إلى الحلّ فيها شرطاً لجواز النّسك، وصحة العمرة ، ولو كانت تصحّ بإحرامٍ من داخل حدود الحرم لما أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عائشة بالخروج للإحرام من منطقة التنعم، لضرورة أن تجمع بين حلٍّ وحرمٍ في عمرتها.

[٤] ميقات أهل المدينة ميقات أهل المدينة المنورة هو ذو الحليفة، ويعدّ أبعد المواقيت المكانية عن بيت الله الحرام، حيث يبعد عن مكّة المكرمة عشرة مراحلٍ، وعن المدينة المنورة ستّة أميالٍ، ويُعرف في هذا الزمان عند النّاس باسم آبار علي، [٤] ويقع الميقات في وادٍ يسمّى وادي العقيق ، وهو مكانٌ مباركٌ، وله مكانةٌ وفضلٌ، فقد أوحى الله -تعالى- لنبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه وادٍ مبارك، حيث قال عليه السلام: (أتاني الليلةَ آتٍ من ربي، وهو بالعقيقِ، أن صلِّ في هذا الوادي المباركِ، وقل: عمرةٌ وحجَّةٌ) ، [٥] وجاء في روايةٍ أخرى: (إنكَ ببطحاءَ مباركةٍ) ، [٦] [٧] وقد جاء عن ابن حجر -رحمه الله- أنّ هذا الحديث يُدخلُ وادي العقيق بالفضل كالمدينة المنورة، في المكانة وأجر الصلاة. [٨] وفي منطقة الإحرام مسجد ذي الحليفة، ويسمّى باسم عليّ، نسبةً إلى السلطان دارفور علي بن دينار، الذي قام بحفر آبار قبل أكثر من قرنٍ عندما زار الميقات ورأى الحاجة لحفر الآبار، ويسمّى أيضاً مسجد المعرس، ومسجد الشجرة، [٩] وسبب تسميته بمسجد الشجرة أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان ينزل تحت سمرة بذي الحليفة، فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (أنّ رسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يَخْرُجُ مِن طريقِ الشجرةِ، ويَدْخُلُ مِن طريقِ المُعَرَّسِ، وأن رسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا خَرَجَ إلى مكةَ يُصلِّي في مسجدِ الشجرةِ، وإذا رَجَعَ صلى بذي الحُلَيْفَةِ، ببَطْنِ الوادي، وباتَ حتى يُصْبِحَ).

  1. تحميل اغاني اصوات المدينه
  2. وظائف المدينه
  3. ميقات اهل المدينه

وتحدث عنه الخياري المتوفى (1380 هـ) والشنقيطي المتوفى (1409 هـ) وورد ذكره في التقرير الصادر من إدارة الأوقاف والمساجد بالمدينة المنورة سنة 1409 هـ و 1413 هـ توسعة وعمارة خادم الحرمين الشريفين رحمه الله نظراً للمكانة التاريخية التي يحتلها مسجد الميقات فإنه يشهده أعداد كبيرة من المحرمين للحج والعمرة، ومن هذا المنطلق أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - بتوسعة المسجد فنزعت ملكية الأراضي المجاورة لتنفيذ مشروع التوسعة وتجميل المنطقة المحيطة مع تزويد مواقف السيارات وكافة الخدمات، وفيما يلي وصف المسجد بعد التوسعة والعمارة السعودية. وصف مبنى المسجد وملحقاته لقد روعي في بناء المسجد إبراز التراث المعماري والأخذ في الاعتبار إيجاد مبان للخدمات وساحات لمواقف السيارات، وفيما يلي تفصيل ذلك: إن المسجد الحالي مربع الشكل بضلع 770م2) يكون مساحة قدرها (600م2)، ويحتوي على فضاء داخلي مساحته 1000م2 يستوعب (5000) مصل، وتبلغ المساحة الكلية للمسجد بالساحات المحيطة به (90000م2) وقد شيد المسجد وملحقاته على (26000 م2) منها، أما المساحة الباقية وهي (64000 م2) فهي عبارة عن الطرق والأرصفة والمواقف والأراضي المشجرة.

حتى انه جاء عن ابن حجر رحمة الله عليه، ان ذلك الحديث يدخل وادي العقيق بالفضل كالمدينة المنورة، في اجرها في الصلاة، حتى انه في منطقة الاحرام مسجد ذي الحليفة، وقد تم تسميته باسم على نسبة الى السلطان دارفور على بن دينار، وهو الذي قام بحفر ابار كثيرة قبل اكثر من قرن تقريبا، وكان ذلك عندما قد قام بزيارة الميقات وراي الحاجة لحفر الابار، ويسمى أيضا بمسجد المعرس، وأيضا مسجد الشجرة. وقد كان سبب تسميته بمسجد الشجرة، وقال ان النبي صلى الله عليه وسلم قد كان بنزل قد قام بزيارة الميقات وراي الحاجة لحفر الابار، ويسمى أيضا بمسجد المعرس، وأيضا مسجد الشجرة، ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ينزل تحت سمرة بذي الحليفة، فعن عمر رضي الله تعالى عنه انه قال، (أنّ رسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يَخْرُجُ مِن طريقِ الشجرةِ، ويَدْخُلُ مِن طريقِ المُعَرَّسِ، وأن رسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا خَرَجَ إلى مكةَ يُصلِّي في مسجدِ الشجرةِ، وإذا رَجَعَ صلى بذي الحُلَيْفَةِ، ببَطْنِ الوادي، وباتَ حتى يُصْبِحَ). مواقيت الاحرام هناك عدد من المواقيت المكانية التي وضعها لنا الشرع، فكما ذكرنا ميقات اهل مكة هو ذو الحليفة، والميقات الثاني يعرف باسم الجحفة، وهو يعرف بانه ميقات اهل الشام ومصر، كما يوجد ايضا ميقات قرن المنازل، وهو ميقات اهل نجد، ويبعد عن مكة المكرمة حوالي بضع وسبعين كيلو متر، وهو الميقات الذي يحرم منه الحجاج الذين يتون من اعراق وايران وأيضا دول الخل يج.

وجدد المقر الزيني زين الدين جداره عام 861 هـ، وبناه على أساسه القديم، وطول هذا المسجد من القبلة إلى الشام اثنان وخمسون ذراعاً، ومن الشرق إلى الغرب مثل ذلك. وفي القرن الحادي عشر الهجري قال أحمد العباسي: مسجد الشجرة - وهي سمرة - كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل تحتها بذي الحليفة، ويعرف أيضاً بمسجد ذي الحليفة، وهي ميقات أهل المدينة. وفي بداية القرن الرابع عشر الهجري قال علي بن موسى الأفندي: أما الجهة الغربية ففيها مسجد الشجرة جدده في سنة التسعين بعد الألف رجل من أهل الهند بعد الاستئذان من الدولة العلية العثمانية، وأما مسجد المعرس فإنه قبلي مسجد ذي الحليفة الذي هو ميقات أهل المدينة. وقال إبراهيم العياشي تحت عنوان مسجد المحرم بذي الخليفة: وصلت هذا المسجد أول ما وصلت في عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وخمسين، وكان بناؤه من اللبن والطين مسقوف بخشب النخل والجريد، وهو مستطيل الشكل، أما وقد وصلته عناية المسؤولين وبني ووسع وجاءت بنايته روعة مما جعل أنظار الحجاج ترنو إليه بعد جهله المطبق عندهم، وحتى عند السكان في المدينة. وأفاد علي حافظ أن مسجد الشجرة جدد وبنيت له مئذنة في العهد السعودي أيام توسعة الحرم الشريف النبوي، ويقع على بعد ثمانية كيلو مترات من المدينة على الطريق المؤدي إلى مكة وجدة.

الحرم مكانٌ ومكانةٌ جعل الله -تعالى- البيت الحرام مثابةً للنّاس وأمناً، وقد شرّفه الله وعظّمه إذ نسبه إلى نفسه؛ فقال الله عزّ وجلّ: (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ) ، [١] ثمّ إنّه -سبحانه- أودع في بيته الحرام من الخصائص ما يجعله محطّ أنظار المسلمين من كلّ بقاع الأرض؛ فهو قبلة المسلمين في صلاتهم، ومقصدهم في الحجّ والعمرة، حيث لا يستقيم حجّهم، ولا تصحّ عمرتهم إلّا بالطّواف فيه حول الكعبة المشرفة، ومن مظاهر كرامة هذا المكان أنّ الذي يقصده حاجّاً أو معتمراً يتوجّب عليه الإحرام من أماكنٍ محدّدةٍ شرعاً، لا يصحّ تجاوزها إلّا بالإحرام، وعقد النّية عندها بقصد العبادة ، وهذه الأماكن تسمّى المواقيت المكانية، وهذا المقال يتناول بالبحث مقيات أهل المدينة المنورة، ومن جاء من وجهتهم، وسار مسارهم إلى مكّة المكرمة؛ فما اسم ميقات أهل المدينة؟ تعريف الميقات تنسجم دلالة التعريف اللغوي للميقات بالمعنى الاصطلاحي، حيث إنّ الميقات في لغة العرب ينصرف إلى الزّمان والمكان، فالميقات الزّماني هو الوقت المحدّد لفعل أمرٍ ما، ومثاله: ميقات الصلاة؛ أي وقتها، وميقات الشّهر: القمرُ في أوّله، ومنه قول الله سبحانه: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) ، [٢] والميقات المكاني هو الموضع الذي جُعل لشيءٍ يُفعل عنده، فمواقيتُ الحجّ هي الأماكن المحدّدة شرعاً ليبدأ الحاجّ فيها مناسكه، وهي مواضع إحرام الحاجّ؛ فيُقال مثلاً: هذا ميقاتُ أهل الشام، للمكان الذي يُحرِمون منه، [٣] وقد أجمل البهتوي هذه الدلالات الشرعيّة في مصنّفه كشاف القناع بقوله: (المواقيت شرعاً: هي مواضع وأزمنة معيّنة لعِبادةٍ مخصوصةٍ).

ان الحرم المكي واحد من اهم الأماكن المقدسة التي توجد على الارض، فهو امن وسلام لمن يدخل فيه، فقد جعل الله تبارك وتعالى البيت الحرام محط انظار العالم والمسلمين بشكل خاص من كل بقاع الارض، فيعتبر البيت الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، ويكون ايضا مقصدهم في الحج والعمرة ، حيث انهم لا يستقيم حجهم ولا حتى تصح عمرتهم الا بالطواف حول الكعبة المشرفة، وواحدة من اهم الشروط لزيارة ذلك المكان المقدس الطاهر هي الحرام، فيجب على المسلم ان يقوم بالأحرام قبل ان يتوجه الى الكعبة، ويكون ذلك الاحرام في بعض الأماكن المعينة التي حددها الله تبارك وتعالى، واليوم سنتعرف على ميقات الجحفة. ميقات الجحفة يعرف ميقات الجحفة على انه ميقات مكاني لكل من اهل الشام وأيضا لهل مصر والمغرب، وكل من جاء من طريقهم، ويقع ميقات الجحفة بالرقب من مدينة رابغ، وهناك نجد ان الناس يحرمون منها، وهو يبتعد عن مكة المكرمة مسافة وقدرها حوالي 183 كيلو متر. التحديد والتوقيت عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه وارضاه قال، وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليف، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل قرن المنازل ولأهل اليمن بلملم، فقال، (هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)، رواه البخاري ومسلم.