مادة الأسيد الحارقة

August 14, 2021, 2:55 pm
  1. مادة الرسم بالحاسب

وبسبب كراهيتها لرائحة المواد المحترقة فضلت منال في البداية سكب مقدار ضئيل جدا الامر الذي ادهشها وهو صدور صوت مزعج لتفاعل الحمض وخروج رائحة نفاثة مع بعض الادخنة التي اصابتها بدوار واختناق، جعلها تهرب للخارج لاستنشاق الهواء النظيف. وقامت بالاتصال بزوجها الذي وبخها بشدة وطالبها بعدم رمي المادة والاحتفاظ بها في مكان آمن وبعيد عن اطفاله والخادمة لحين عودته من العمل، ليتخلص منها بالطريقة الصحيحة. ولحظتها عزمت منال على عدم استخدام اية مادة كيماوية او حمضية لتنظيف منزلها، والاستعانة بالشركات المختصة، فهي تجربة تقول انها كادت ان تودي بحياتها لولا العناية الالهية التي جعلتها تتمهل في استخدام الاسيد وعدم سكب كمية كبيرة منه. ويروي محمد غلام صاحب محل للاعمال الصحية ان تهوره في تسليك احدى البالوعات ادى الى التسبب باحمرار وجهه اثناء وضعه كمية كبيرة من حمض الاسيد لتنظيف حمام بيته، دون ان يراعي شروط الوقاية ولكن حبسه لانفاسه اثناء صعود الغازات السامة المتفاعلة جعله ينجو من الاختناق بفعل خبرته السابقة. سن قوانين مشددة بشأن البيع العشوائي شدد المقدم علي عبيد الطنيجي مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالفجيرة على ضرورة توعية ربات البيت، بعدم استخدام حمض الاسيد (ماء النار) وغيرها من المواد الشديدة التركيز من اجل عمليات التنظيف وتسليك المجاري، فهي عبارة عن مادة حارقة خطيرة تحتاج في استخدامها الى مختصين لديهم الخبرة الكافية للتعامل معها بحذر، مستخدمين ملابس واقية مثل القفازات من المواد العازلة والقوية والنظارات الواقية للعين وكمامات او اقنعة خاصة.

مادة الرسم بالحاسب

توعية مستمرة وتأمل الطبيبة مريم ان تكون هناك توعية مستمرة في المدارس وتوزيع نشرات على المنازل والدوائر المحلية والاتحادية وفي الشوارع، توضح خطورة هذه المواد والمطالبة بعدم استخدامها في عمليات التنظيف واعطائهم البدائل الاخرى الجيدة من المنظفات. ويرى المواطن جمعة احمدي ان وجود مواد للتنظيف عالية التركيز خطر يهدد العائلة، لذلك يجب سحب تلك المواد من المتاجر ومحلات السوبرماركت وتوفيرها فقط للشركات المختصة، فكون وجودها على ارفف المحلات يجعل ربة البيت تقتني العديد منها دون ادراك لخطورتها او للتعليمات التي تحويها العبوة من تحذيرات صارمة، تجعل من الشخص المتعلم عند قراءتها يتراجع عن شرائها لما تتضمنه من تحذير بوجود رائحة نفاثة. وعدم سكب المادة دفعة واحدة لعدم التعرض للاختناق وعدم خلطها بمواد اخرى يمكن ان يؤدي الى تفاعلها الى خروج غازات سامة وغيرها من التحذيرات الطويلة التى يصعب على الفرد غير المتعلم ان ينتبه لخطورتها ليقع ضحيتها. نجت بأعجوبة تقول المواطنة منال حسن موظفة إنها قبل سنتين نجت بأعجوبة من حادثة اختناق بسبب مادة الاسيد الحمضية، فقد سمعت من احدى زميلاتها في العمل انها تقوم بتسليك فتحات المجاري بواسطته لتصبح سالكة ونظيفة خلال ثوان، وعليه انتهزت فرصة نهاية الاسبوع وجلوسها في البيت لتحاول تقليد زميلتها دون اي فكرة لديها عن خطورة هذه المادة، وكانت تظن انها مخففة وليست بنفس القوة المستخدمة في انواع اخرى من الاعمال.

الطبية ان ابتلاع المواد الحارقة يسبب بمجرد الملامسة إصابات بالغة في الفم، البلعوم، المريء، المعدة والاثنا عشر. وعادة ما تحصل هذه الحوادث عن طريق الخطأ عند الأطفال أو كمحاولة للانتحار عند البالغين. وتقسم المواد الحارقة إلى قسمين رئيسيين هما المواد الحمضية والمواد «القاعدية» أو القلوية وهذه المواد تدخل في تركيب كثير من المستحضرات التي نستخدمها في بيوتنا لأغراض مختلفة. ومن المواد القلوية (القاعدية) التي نستخدمها في منازلنا المواد التالية: * هيدروكسيد الصوديوم والبوتاسيوم. مزيل الصبغات. مسلك المواسير (درينو). منظفات الأفران (مستر مسل Mr. Muscle). * هيبوكلورات الصوديوم (كلوركس). * مركبات الأمونيا مثل مزيلات الصدأ وصبغات الشعر. * مركبات الفوسفور مثل عود الثقاب ومبيد الحشرات. وأمثلة المواد الحمضية: * حمض الهيدروكلوريك مثل منظفات المعادن وبرك السباحة. * حمض الكبريتيك مثل مياه البطارية ومنظف البالوعات. وتحدد درجة الإصابة بعدة عوامل منها: 1 نوع المادة التي ابتلعها المريض فمن المعروف ان المواد القاعدية إصابتها أشد ضرراً من المواد الحمضية. 2 مقدار تركيز المادة الحارقة. 3 شكل المادة الحارقة (سائل أو صلب).

مادة الفوم
  • مادة البولي بروبيلين
  • «مكياج» يتحدى مادة الأسيد الحارقة ! - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
  • تعبير مادة الرياضيات
  • مادة الصوتيات
  • لماذا تزداد هجمات الأسيد الفتاك انتشاراً؟ - فيديو وصور
مادة تلميع النحاس
  1. مواعيد صرف الرواتب 1439 بالميلادي
  2. المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات